سفراء الاتحاد الاوروبي وهولندا وفرنسا يزورون ميناء الحديدة

استقبل القبطان / مـحمد أبوبكر إسحاق رئيس مجلس الإدارة - الرئيس التنفيذي للمؤسسة ومعه المهندس / يحي عباس شرف الدين نائب رئيس مجلس الادارة يوم الاربعاء الموافق 22/1/2020م  الوفد المكون من سفير الاتحاد الاوروبي وسفراء هولندا وفرنسا والوفد المرافق لهم .

وهدفت الزيارة للاطلاع على  حجم الدمار الذي لحق بميناء الحديدة من خلال الحصار والاستهداف المباشر الذي تعرض له ميناء الحديدة وادي الى خروج محطة الحاويات عن الخدمة والمعالجات التي اتخذتها قيادة المؤسسة ووزارة النقل لاستعادة القدرة التشغيلية لميناء الحديدة وكذا تقييم المشاريع المزمع تنفيذها في موانئ المؤسسة (الحديدة والصليف ورأس عيسي) بعد عملية دراسة احتياجات ميناء الحديدة الذي قام بها خبراء من ميناء روتردام الذين استقدمهم البرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة .

وقدم القبطان / محمـد أبوبكر إسحاق شرحاً مفصلا لطبيعة وقدرة تشغيل ميناء الحديدة قبل الحصار والاستهداف الذي تعرضت له موانئ مؤسسة البحر الاحمر اليمنية وبعد عملية الاستهداف حيث تم تدمير أكثر من 60 % من قدرة ميناء الحديدة الذي كان يعتمد عليه أكثر من 70% من أبناء الشعب اليمني وإجراءات الرقابة والتفتيش على السفن القادمة الى موانئ المؤسسة من قبل آلية الأمم المتحدة (UNVIM) والخطوات التي يتم عبرها استقبال السفن القادمة الى ميناء الحديدة وعملية نقلها الى ميناء الحديدة من ميناء جيبوتي .

وأكد القبطان / إسحاق أن مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية تمارس نشاطها بكوادر (مدنية) متخصصة من أبناءها والمؤسسة ممتثلة للمنظومة الدولية لأمن الموانئ ( ISPC-Cod) و أن استهداف ميناء الحديدة يعد مخالف لكل القوانين والمواثيق الدولية ويتنافي مع ما ورد في المادتين (55) و(56) من اتفاقية جنيف الرابعة والتي تنص على ضرورة تزويد السكان بالمؤن الغذائية والإمدادات الطبية أثناء فترة الحرب .

وتحدث رئيس بعثة سفراء الاتحاد الاوروبي أن المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي على وعي كامل بأهمية ميناء الحديدة جغرافياً وسكانياً كشريان حياه للشعب اليمني .

ولهذا تم الاهتمام به وخاصة في اتفاق استوكهولم و أتفاق الحديدة لطابع الميناء الانساني في خدمة أبناء الشعب اليمني

وقال أن وجودنا هنا كاتحاد أوروبي وسفراء دول لها خبرة كبيرة بأهمية الموانئ هو أرسال رسالة للعالم بأن هناك جدية في العمل على إستمرار تحسين الوضع في ميناء ومحافظة الحديدة .

وأكد رئيس بعثة سفراء الاتحاد الاوروبي سيبذلون جهود كبيرة للضغط لدخول السفن المحملة بالأدوية وقطع الغيار 

و قام الوفد بزيارة ميدانية الى هناجر التخزين ومنزلق العائمات البحرية ومحطة الحاويات للاطلاع عن قرب على الدمار الذي لحق بها والاجراءات التي قامت بها قيادة المؤسسة في إعادة تشغيل محطة الحاويات ومنزلق العائمات البحرية .

وأشاد وفد سفراء الاتحاد الاوروبي بالجهود التي تبذلها قيادة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية في إعادة تشغيل ميناء الحديدة رغم شحة الإمكانيات والعراقيل والحصار المفروض على موانئ المؤسسة .

حضر الاجتماع مدراء العموم بالمؤسسة والقيادة الأمنية بميناء الحديدة والمهتمين بموانئ المؤسسة .

 

البحث

موقعنا على الخريطة

 

معرض الصور

عــــنـــــا

مؤسسة موانئ البحر الاحمر اليمنية مؤسسة  حكومية تعمل على المساهمة الفاعلة في دعم وتعزيز الإقتصاد  الوطني وخدمة المجتمع المحلي من خلال  تنفيذ مهامها في مجال إنشاء وتطوير وتجهيز الموانئ التابعة لها ,  وتشغيلها والارتقاء بمستوى خدماتها .


T F Y Portal
  • 3211561 967+
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

81 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع