وزير النقل: 300 مليون دولار لتطوير ميناء الحديدة

وزير النقل: 300 مليون دولار لتطوير ميناء الحديدة

أعلن وزير النقل المهندس بدر باسلمة عن خطة لتنمية مينائي عدن والحديدة بالشراكة مع القطاع الخاص، موضحا أن الخطة تتضمن مشروعا حكوميا بتكلفة 300 مليون دولار ستفتح مظاريف مناقصته قريبا، لتطوير أعماق ومراسي ميناء الحديدة، وتمكينه من توسعة سعته الاستيعابية واستقبال السفن الكبيرة.

وقال باسلمة، "هناك توجه لدى الوزارة لتسليم القطاع الخاص جانب الخدمات بالميناء كالقوارب الإرشادية وقاطرات النقل الخارجي وتقديم النفط والخدمات الأخرى بسعر تنافسي، مع احتفاظ الحكومة بملكية الميناء كحق سيادي لا يمكن القبول بالمساس به".

وأوضح الوزير باسلمة أن الحكومة تعمل بجدية للحصول على نصف مليار دولار لتعميق ميناء عدن إلى 18 مترا، حتى يتسنى له استقبال السفن والبواخر العملاقة لخوض منافسة موانئ دول مجاورة تجاوز نشاطها اليوم الميناء بعدة أضعاف، بفعل الاستقرار وانتهاج سياسات اقتصادية وإدارية حكيمة.

وعن تراجع وانحسار النشاط التجاري والملاحي بميناء عدن بصورة كبيرة، أوضح الوزير ان ذلك التراجع كان احد اسبابها الاضرابات والاعتصامات العمالية بالميناء وكان لها تأثيرات سلبية على النشاط الملاحي للميناء بصورة كبيرة بالإضافة الى سوء الادارة.

وقال" يتمتع ميناء عدن بمميزات وقدرات ملاحية وكثافة عمالية كبيرة، مقارنة بميناء الحديدة وغيره من الموانئ اليمنية، حيث تصل قدراته الاستيعابية الى مليون حاوية، نظرا لعمقه الذي يصل الى 16 متر ولكنه استقبل فقط العام الماضي قرابة 350 ألف حاوية نتيجة لتلك الاشكاليات التي كان لها اثر سلبي في نشاط الميناء وتحويل البواخر العملاقة الى ميناء الحديدة " .

البحث

موقعنا على الخريطة

 

معرض الصور

عــــنـــــا

مؤسسة موانئ البحر الاحمر اليمنية مؤسسة  حكومية تعمل على المساهمة الفاعلة في دعم وتعزيز الإقتصاد  الوطني وخدمة المجتمع المحلي من خلال  تنفيذ مهامها في مجال إنشاء وتطوير وتجهيز الموانئ التابعة لها ,  وتشغيلها والارتقاء بمستوى خدماتها .


T F Y Portal
  • 3211561 967+
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

17 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع